مركز الاربعين الطبى مركز الاربعين الطبى
recent

آخر الأخبار

recent
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

اللحن الجلي




لغة: الخطأ الظاهر الواضح واصطلاحا: هو خطأ يطرأ علي اللفظ فيخل بعرف القراءة ومبني الكلمة سواء ترتب علي ذلك إخلال بالمعني أو لم يترتب.
تسميته: سمى جليا لاشتراك كل من القراء وأهل اللغة في معرفته.
مكانه: يكون في: الحروف، والكلمات، والحركات، والسكنات أمثلته:

أولاً: في الحروف ويكون ذلك كما يلي:
1 - بإبدال حرف بحرف آخر كإبدال السين بالزاي في كلمة مسجد (مزجد)
2 - ويكون بزيادة حرف أو إنقاصه، كزيادة واو في بداية الآية في غير موضعها أو انقاصها من موضعها مثل إِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ بدلا من (وإنك ... ) أو حذف حرف من مبني الكلمة كحذف الألف من (لا) في قوله تعالي لا أُقْسِمُ بِهذَا الْبَلَدِ فتصبح (لأقسم .... ) أو زيادة ألف في نحو عَمَّ يَتَساءَلُونَ فتصبح (عما يتساءلون).

ثانياً: يكون بالكلمات:
1 - بإبدال كلمة مكان كلمة نحو (وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) * فتصبح (والله عزيز حكيم).
2 - زيادة كلمة علي الآية نحو (وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما يَكْتُمُونَ) [آل عمران: 167] فتصبح (والله أعلم بما كانوا يكتمون).
3 - إنقاص كلمة نحو إنقاص كلمة (مؤمنة) من قوله تعالى: أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ أو نحو لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ* بدلا من وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ*.
4 - تقديم ما يستحق التأخير أو العكس وَجاهَدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ* بدلا من وَجاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ

ثالثاً: ويكون بالحركات والسكنات
1 - إبدال الضمة بالكسرة من كلمة (رسوله) في قوله تعالى: أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ إذ يترتب علي إبدال ضم اللام بكسرها معني بشعا لا يليق.
2 - إبدال الفتحة من أَنْعَمْتَ* من سورة الفاتحة بالضمة أو الكسرة.
ويقاس علي ذلك كل خطأ يخل بالإعراب وبالتالي يخل بالمعنى.
فهذا ومثله يعد من اللحن الجلي فإن كان في الفاتحة فهو يبطل الصلاة بلا خلاف. فإن لم يخلّ فلا يبطل ولكن صاحبه يأثم أما في غير الفاتحة فلا يأثم صاحبه إلا إذا كان متعمدا فيحرم بالإجماع.

بقلم احمدعبدالجليل

بقلم : احمدعبدالجليل

السلام عليكم ورحمة الله:الهدف من مركز الاربعين الطبى بتلوانه أن تكون منبر اسلامى يهدف الى تعليم الدين الاسلامى الوسطى عن بعد دون التحيز لمذهب او طائفة معينة حيث يسن لنا التفقة فى الدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله يعطي، ولم تزل هذه الأمة قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله» --رواه البخاري ومسلم الدين الإسلامي مجموعة أحكام وضعها الله لعباده، مشتملة على جميع ما تصلح به حياتهم الدنيوية والأخروية، صالحة لكل زمان ومكان، على لسان النبي العالمي العربي سيدنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم، المؤيد من ربه العلي الكبير بالمعجزات الباهرات والآيات البينات --- كلمة أدارة المجلة

التعليقات