مركز الاربعين الطبى مركز الاربعين الطبى
recent

آخر الأخبار

recent
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

التفخيم والترقيق



تنقسم حروف الهجاء من حيث التفخيم والترقيق إلى ثلاثة أقسام :

أولاً ـ حروف تفخم دائماً وهي حروف الاستعلاء (خص ضغط قظ )

ثانياً ـ حروف تفخم وترقق تبعاً لما يطرأ عليها وهي ( الألف , لام لفظ الجلالة , الراء )

ثالثاً ـ حروف ترقق دائماً وهي بقية الحروف عدا ما ذكر .



ملاحظة

التفخيم : هو سمنة تدخل على صوت الحرف فيمتلئ الفم بصداه وهو على درجات

أولى درجاته :إذا كان حرف التفخيم مفتوحاً وبعده ألف مثل ( قال )

ثاني درجاته : إذا كان حرف التفخيم مفتوحاً وليس بعده ألف مثل (خلقكم )

ثالث درجاته : إذا كان حرف التفخيم مضموماً مثل ( يقول )

رابع درجاته : إذا كان حرف التفخيم ساكناً مثل ( اقرأ )

خامس درجاته : إذا كان حرف التفخيم مكسوراً مثل ( قيل )



ملاحظة : إن أدنى مرتبة من التفخيم هي أعلى من الترقيق .







الألف


1ـ تفخم إذا وقعت بعد حرف مفخم مثل ( قال )

2ـ ترقق إذا وقعت بعد حرف مرقق مثل ( الكتاب )





لام لفظ الجلالة


1 ـ تفخم إن أتى قبلها فتح أو ضم أو وقعت في ابتداء الكلام .

مثل { إنّي عبد الله } , { قل هو الله أحد }, {الله لا إله إلا هو }

2 ـ ترقق إن أتى قبلها كسر . مثل { بسم الله }






الرّاء


أولاً ـ نفخم الراء في خمس حالات وهي :

1ـ  إذا كانت مفتوحة مثل ( رَبنا , برَبكم , ليس البرَ )

2ـ  إذا كانت مضمومة مثل ( رُزقنا , رُددت )

3ـ  إذا كانت ساكنة وما قبلها مضموم أو مفتوح مثل ( زَرْعاً , مُرْتفقاً )

4ـ  إذا كانت ساكنة وما قبلها مكسور وكسرته أصلية ووقع بعدها حرف استعلاء

غير مكسور حتى لا يدخل لفظ ( فِرْق ) , وفي كلمة واحدة ؛ لأنه لو كانت الراء في كلمة وحرف الاستعلاء في كلمة أخرى فالحكم فيها هو الترقيق مثل ( فاصبِرِْ صبراً ) .

مثال على هذه الحالة ( قِرْطاس , لمبالْمِرْصاد ) فالراء هنا مفخمة .

5ـ  إذا كانت ساكنة وما قبلها مكسور وكسرته عارضة مثل ( ارجعوا , من ارتضى , أم ارتابوا ) .

ثانياً ـ ترقق الراء في ست حالات وهي :

1ـ  إذا كانت مكسورة مثل (رِجال )

2ـ  إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلي وليس بعده حرف استعلاء مثل ( فِرْعون )

3ـ  إذا كانت ساكنة سكوناً عارضاً لأجل الوقف بعد ياء ساكنة مثل

{ وهو على كل شيء قديرْ } , { ذلك خيرْ }

4ـ  إذا سكنت للوقف بعد حرف ساكن غير الياء وقبله حرف مكسور مثل

( الذِكْرْ ) , ( السِحْرْ )

5ـ   إذا سكنت للوقف وكان قبلها كسر أصلي مثل ( لقادِرْ ) , ( ناصِرْ )

6ـ  إذا سكنت للوقف وكان قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء في أول كلمة أخرى مثل { أنذِرْ قومك } , { فاصبِرْ صبراً }

ثالثاً ـ يجوز فيها التفخيم والترقيق ولكن التفخيم أولى في حالتين :

1ـ إذا كان موقوفاً عليها بالسكون وقبلها فتح أو ضم مثل

{ إن هذا إلا قول البشَرْ } , { كذبت ثمود بالنذُرْ }

2ـ إذا كان موقوفاً عليها بالسكون وقبلها ساكن ـ غير الياء ـ مسبوق بفتح أو ضم مثل ( والعَصْرْ ) , ( والفَجْرْ ) , أما في الوصل فهي مكسورة مرققة .

ملاحظة : من رققها نظر إلى الكسر في حالة الوصل ومن فخمها نظر إلى السكون العارض .

رابعاً ـ يجوز فيها التفخيم والترقيق ولكن الترقيق أولى في ثلاث حالات :

1ـ  إذا كانت الراء موقوفاً عليها بالسكون وبعدها ياء محذوفة للتخفيف مثل

{ والليل إذا يسرْ } لأن أصل الكلمة ( يسري ) وحذفت للتخفيف .

2ـ  إذا سكنت الراء للوقف وكان قبلها حرف استعلاء ساكن وقبله حرف مكسور ولم يرد إلا في كلمة واحدة في القرآن وهي { وأسلنا له عين القِطْرْ }

فمن رققها نظر إلى الوقف ومن فخمها نظر إلى السكون العارض .

3ـ  إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور ولم يرد إلا في كلمة واحدة في القرآن وهي { كل فِرْقٍ كالطود }

فمن رققها نظر إلى الكسر قبلها ولم ينظر إلى حرف الاستعلاء , ومن فخمها نظر إلى حرف الاستعلاء بعدها دون كسرته ولم ينظر إلى الكسر قبل الراء .

خامساً ـ الإمالة
هنا ترقق الراء لإمالة الفتحة إلى الكسرة , وإمالة الألف إلى الياء .

ولم ترد إلا في موضع واحد في القرآن وهو قوله تعالى { بسم الله مجريها }

بقلم احمدعبدالجليل

بقلم : احمدعبدالجليل

السلام عليكم ورحمة الله:الهدف من مركز الاربعين الطبى بتلوانه أن تكون منبر اسلامى يهدف الى تعليم الدين الاسلامى الوسطى عن بعد دون التحيز لمذهب او طائفة معينة حيث يسن لنا التفقة فى الدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله يعطي، ولم تزل هذه الأمة قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله» --رواه البخاري ومسلم الدين الإسلامي مجموعة أحكام وضعها الله لعباده، مشتملة على جميع ما تصلح به حياتهم الدنيوية والأخروية، صالحة لكل زمان ومكان، على لسان النبي العالمي العربي سيدنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم، المؤيد من ربه العلي الكبير بالمعجزات الباهرات والآيات البينات --- كلمة أدارة المجلة

التعليقات