مركز الاربعين الطبى مركز الاربعين الطبى
recent

آخر الأخبار

recent
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

أنواع الهمزات


أولاً _ همزة القطع : وهي التي تثبت في الابتداء والوصل والخط وتكون في أول الكلمة ووسطها وآخرها وسميت كذلك لأنها تقطع بعض الحروف عن بعض عند النطق وحكمها التحقيق دائماً مثل قوله تعالى: { إنّا فتحنا لك فتحاً مبيناً }



ثانياً ـ همزة الوصل : وهي التي تثبت في الابتداء وتسقط في حالة الوصل وسميت كذلك لأنه يتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن الواقع في ابتداء الكلام وعلامتها صاد صغيرة فوق الألف .

ملاحظة : همزة الوصل تكون في

ــ  لام التعريف مثل( الحمد ) .

ــ  مصادر الأفغال الخماسية والسداسية ( استغفارا ً ) .

ــ  سماعية في سبعة أسماء هي ( ابن , ابنة , امرؤ , امرأة , اثنين , اثنتين ) وحكم البدء بها في هذه الأسماء هو الكسر وجوباً .



حكم النطق بهمزة الوصل :

أولاً ـ  حكم الفتح : ينطق بها مفتوحة عند الابتداء بها إذا كانت في الاسماء المعرفة مثل

{ الحمد لله ربّ العالمين }



ثانيا ـ  حكم الضم : ينطق بها مضمومة عند الابتداء بها إذا كان ثالث فعل الأمر مضموماً ضماً لازماً مثل ( اُ دع _ اُركض _ اُشدد )

ملاحظة : إذا كانت الضمة غير أصلية فيبدأ بها بالكسر مثل

( اِمشوا ) لأن أصلها ( اِمشيوا ) فالفعل هو مشى , يمشي .

( اِقضوا ) لأن أصلها ( اِقضيوا ) فالفعل هو قضى , يقضي .

( اِرموا ) لأن أصلها ( اِرميوا) فالفعل هو رمى , يرمي .



ثالثا ـ  حكم الكسر : ينطق بها مكسورة عند الابتداء بها إذا كانت في فعل مفتوح الثالث أو مكسور الثالث أو كانت في مصدر الفعل الخماسي مثل( اِدفع _ اِرجع _ اِستكباراً )





حذف همزة الوصل


أولاً ـ إذا كانت همزة الوصل داخل الكلمة مثل ( بالحق ) فلا تلفظ أبداً .



 ثانياً ـ إذا كانت همزة الوصل في ابتداء الكلمة تحذف في الوصل مثل

{ أم لهم شرك في السماواتِ ائْتوني بكتاب .. } , { وقالت اليهود عزيرٌ ابْن الله }

 فالهمزة باللون الأحمر تحذف في الوصل ولا يبقى لها أي أثر . 

 وعند الابتداء بها تكسر أو تفتح أو تضم مثل ( اِضرب _ اُشدد _ اَلحمد )



ملاحظة : إذا ابتدئ بها بالكسر وكان بعدها همزة مثل ( ائتوني ) فإن الهمزة تلفظ ياء تسهيلاً , أي تلفظ ( ايتوني ) , ومثل قوله تعالى { ما كان حجتهم إلا أن قالوا ائتوا بآبائنا إن كنتم صادقين } فتلفظ (ايتوا ) .

وهكذا في بقية الأمثلة .



 ثالثاً ـ همزة الوصل المكسورة تحذف إن دخلت عليها همزة الاستفهام وتبقى همزة الاستفهام مفتوحة .

وذلك في سبع مواضع في القرآن وهي :

1ـ { قل أَتخذتم عند الله عهداً }                     أصلها ( اِتخذتم )

2 ـ { أَطّلع الغيب أم اتخذ عند الله عهداً }         أصلها ( اِطّلع )

3 ـ { أَفترى على الله كذباً }                      أصلها ( اِفترى )

4 ـ { أصطفى البنات على البنين }                أصلها ( اِصطفى )

5 ـ { أتخذناهم سخرياً أم زاغت عنهم الأبصار }  أصلها ( اِتخذناهم )

6 ـ { أستكبرت أم كنت من العالين }             أصلها ( اِستكبر )

7 ـ { سواء عليهم أستغفرت هم أم لم تستغفر لهم }    أصلها ( اِستغفر )




بقلم احمدعبدالجليل

بقلم : احمدعبدالجليل

السلام عليكم ورحمة الله:الهدف من مركز الاربعين الطبى بتلوانه أن تكون منبر اسلامى يهدف الى تعليم الدين الاسلامى الوسطى عن بعد دون التحيز لمذهب او طائفة معينة حيث يسن لنا التفقة فى الدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله يعطي، ولم تزل هذه الأمة قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله» --رواه البخاري ومسلم الدين الإسلامي مجموعة أحكام وضعها الله لعباده، مشتملة على جميع ما تصلح به حياتهم الدنيوية والأخروية، صالحة لكل زمان ومكان، على لسان النبي العالمي العربي سيدنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم، المؤيد من ربه العلي الكبير بالمعجزات الباهرات والآيات البينات --- كلمة أدارة المجلة

التعليقات