مركز الاربعين الطبى مركز الاربعين الطبى
recent

آخر الأخبار

recent
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

التقاء الساكنين



 إذا التقى ساكنان فلا بد حينئذ من التخلص من أحدهما كما تقرره قواعد اللغة العربية وذلك إما بحذف الساكن الأول أو تحريكه مع ملاحظة أن ذلك يكون في حالة الوصل فقط .



1 ـ حذف الساكن الأول
ــ  يحذف حرف المد في الوصل فقط إذا جاء بعده همزة وصل , وهذا الحذف في اللفظ دون الرسم . مثل { إذا الشمس كوّرت } .

ــ  يحذف حرف المد في الوصل والوقف إذا جاء بعده همزة وصل , وهذا الحذف في اللفظ والرسم . مثل حذف حرف الياء من كلمة ( تحي ) في قوله تعالى { ربّ أرني كيف تحي الموتى } لأن أصلها ( تحيي ) .

وقوله تعالى { ما كان حجتهم إلا أن قالوا ائتوا بآبائنا إن كنتم صادقين }



2 ـ تحريك الساكن الأول


في حالة الكسر :

إذا كان الساكن الأول في نهاية الكلمة الأولى والساكن الثاني همزة وصل في أول الكلمة الثانية ففي هذه الحالة يحرك الساكن الأول وتحذف همزة الوصل .

مثل قوله تعالى { قلِ ادعوا الله }

ملاحظة (1) : النون المتولدة عن التنوين تحرك بالكسر في حالة الوصل فقط إذا وقع بعد التنوين همزة وصل .

مثل قوله تعالى { وقالت اليهود عزيرٌ ابن الله } فتلفظ ( عزيرنِ بْن الله )

وقوله تعالى { وأنه أهلك عاداً الأولى } فتلفظ ( عادنِ لْأولى )

ملاحظة (2) : تحرك لام كلمة ( الاسم ) في قوله تعالى {بئس الِاسم الفسوق }

لتفادي التقاء الساكنين وذلك لوقوعها بين همزتي وصل .



في حالة الفتح :

يحرك الساكن الأول بالفتح في حالتين هما :

ــ  النون في حرف ( من ) إذا وقع بعدها همزة وصل مثل قوله تعالى { وأنا على ذلكم منَ الشاهدين }

ــ  ياء المتكلم إذا وقع بعدها همزة وصل مثل قوله تعالى { اذكروا نعمتِيَ التي أنعمت عليكم }



في حالة الضم :

  يحرك الساكن الأول بالضم لتفادي التقاء الساكنين في حالتين هما :

ــ  واو اللين التي للجمع إذا وقع بعدها همزة وصل مثل قوله تعالى { فتمنوُا الموت إن كنتم صادقين }

ــ  ميم الجماعة إذا وقع بعدها همزة وصل مثل قوله تعالى { وسخر لكمُ الليل والنهار }
بقلم احمدعبدالجليل

بقلم : احمدعبدالجليل

السلام عليكم ورحمة الله:الهدف من مركز الاربعين الطبى بتلوانه أن تكون منبر اسلامى يهدف الى تعليم الدين الاسلامى الوسطى عن بعد دون التحيز لمذهب او طائفة معينة حيث يسن لنا التفقة فى الدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله يعطي، ولم تزل هذه الأمة قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله» --رواه البخاري ومسلم الدين الإسلامي مجموعة أحكام وضعها الله لعباده، مشتملة على جميع ما تصلح به حياتهم الدنيوية والأخروية، صالحة لكل زمان ومكان، على لسان النبي العالمي العربي سيدنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم، المؤيد من ربه العلي الكبير بالمعجزات الباهرات والآيات البينات --- كلمة أدارة المجلة

التعليقات